حوكمة الشركات

ترتكز الحوكمة في شركة تكوين على مجموعة من القيم والأخلاق التي تنطبق على جميع المعاملات والعلاقات التجارية. إن الشركة تري أن الإدارة فلسفة تحتضن المساءلة والنزاهة والشفافية والمسؤولية. وقد ساهمت طبيعة ثقافة شركة تكوين تطبيق ممارسات حوكمة الشركات بشكل كبير في تطورها على مر السنين القليلة الماضية، وتحديدا عندما تحولت شركة تكوين الى شركة مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية. وقد لعبت القيم الأساسية التي اعتمدها مجلس الإدارة وفريق الإدارة في إطار حوكمة الشركات دورا رئيسيا في نجاح الاكتتاب العام للشركة.

تهدف الحوكمة في شركة تكوين إلى توفير سلسلة من الإجراءات التي تحدد العلاقات مع الإدارة العليا، مجلس الإدارة، والمساهمين، والأطراف المعنية الأخرى. وهذا يساعد على تمهيد الطريق لتحديد الأهداف الصحيحة و كذلك الطرق الصحيحة للوصول الى هذه الأهداف، بالإضافة الى اعتبارها محرك تحفيزي مهم لمجلس الإدارة والإدارة العليا لتحقيق الأهداف باستمرار والتي تخدم مصلحة الشركة ومساهميها.

إن مبادئ الحوكمة هي المفتاح للرؤية الإستراتيجية لتكوين وهي الوسيلة للحفاظ على أصول الشركة وسمعتها. يتبنى موظفو شركة تكوين هذه القيم والمبادئ الأساسية في عملهم يوما بعد يوم.

هناك أربعة لجان في مجلس لإدارة شركة تكوين لجنة المراجعة ولجنة الترشيحات والمكافات ولجنة الإستثمار و اللجنة التنفيذية. وتقع على عاتق هذه اللجان مسؤولية مراجعة أداء الشركة ضمن منطقة الإختصاص الخاصة بها وتقديم التقارير والتوصيات الدورية لمجلس الإدارة:

في إطار حوكمة الشركات، يقوم موظفو الحوكمة بإجراء الرقابة الضرورية للتأكد من أن جميع العمليات والقرارات الإدارية تؤخذ بمسؤولية وشفافية مما. يساعد على تقديم خدمة أفضل لمصالح جميع المساهمين .