السلامة والبيئة

مع زيادة عمليات الشركة تبعاً لإستحواذها على شركة بلاستيكو وشركة الشرق و شركة نيومارينا ومصنع العيون كان لا بد للشركة من تطوير خططها لمنع وقوع الحوادث والإصابات وحماية موظفيها وموجوداتها وتجهيزاتها، وبالتالي حرصت على تطبيق معايير صارمة للصحة والسلامة يتم الإلتزام بها في جميع مصانع المجموعة.

تُولي الشركة السلامة المهنية اهتماماً بالغاً لضمان استمرارية الإنتاج، والمحافظة على الموارد البشرية من مهارات مختلفة، وضمان سير الآلات وخطوط الإنتاج بأقل معدلات توقف ممكنة، كما تحرص على سلامة وصحة موظفيها وتلتزم إدراة الشركة بالقيام بكل الاحتياطات اللازمة لتجنب الحوادث وإصابات العمل وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة.

وبالتالي يلتزم المشرفين على العمليات في المصانع، التأكد من أن جميع الموظفين قد تم تدريبهم على طرق ونظم العمل الآمنة للحصول على أعلى مستوى من الإنتاج دون وقوع حوادث أو إصابات عمل وكذلك التأكد من قيام الموظفين بإتباع نظم العمل الآمنة وتعليمات وإرشادات السلامة والصحة المهنية إضافةً إلى توفير مهمات الوقاية الشخصية الضرورية.

تحرص الشركة على إلتزام جميع العاملين بالشركة بمعايير السلامة والصحة المهنية أثناء تأديتهم لمهامهم ويتلقى موظفوها دورات تدريبية تشمل إدارة الأزمات والحالات الطارئة والحريق وآلية التبليغ عن الحالات الطارئة وأساليب إخلاء المباني فور سماع جرس إنذار الحريق ودورات في الاسعافات الأولية. وقد حصلت شركة نيومارينا على شهادة OHSAS 180001:2007 الخاصة بإدارة الصحة والسلامة من شركة يو. آر. إس كما حصلت كل من الشركة وألتراباك وبلاستيكو على شهادة توحيد وجودة المقاييس ISO 22000:2005 لتطبيقها نظام إدارة سلامة الأغذية من شركة تي. يو. في. نورد وشركة بي. إس. آي.

وفي إطار التزام الشركة بإجراءات السلامة والحماية من الحريق واشتراطات إدارة الدفاع المدني، قامت بعدد من الإجراءات في مصنعها في مدينة العيون - محافظة الأحساء والذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله خلال عام 2016م منها تركيب نظام إنذار متطور للحريق، وإمداد منظومة مياه لمكافحة الحريق واضافة عدد من التجهيزات التي من شانها أن تضمن فعالية نظامي الإطفاء والإنذار بالمصنع، كما قامت الشركة بتجهيز المصنع بنظام إطفاء FM200 لغرف التحكم الكهربائي ومنظومة تقنية المعلومات، وقد تم البدء بتشغيل هذا النظام بتاريخ 01/06/1437هـ (الموافق 10/03/2016م) وكذلك تركيب شبكة إطفاء تعمل بنظام مرشات المياه التلقائية للمستودعات ويتم تشغيل النظام بتاريخ 23/06/1437هـ (الموافق 01/04/2016م).

وقد وضعت المجموعة دليل للصحة والسلامة يعتمد المعايير و الإلتزامات التالية:

  • ضرورة استخدام معدات الوقاية والسلامة الشخصية أثناء العمل.
  • ضرورة توفير صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل من أجل التعامل مع الإصابات البسيطة وبصورة سريعة.
  • حفظ المواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال بعيداً عن أماكن تجمع العمال باعتبارها مصدر خطر حقيقي على المصانع والمنشآت والعاملين فيها.
  • توفير معدات و أجهزة مكافحة الحريق، وتحديد أماكن استراتيجية لها، والاهتمام بالفحص الدوري لها.
  • تركيب وصيانة أنابيب ومرشات مياه لمكافحة الحريق.

كما أن التغطية التأمينية المتوفرة حالياً للشركة ولشركاتها التابعة من خلال وثائق التأمين التي تم الحصول عليها من شركات التأمين تعتبر كافية لتغطية المخاطر المتعلقة بممتلكات وأعمال الشركة وذلك من منظور تجاري ووفق معايير التأمين السائدة في المملكة